موضوع عن اليوم العالمي للغة العربية

تم طرحه منذ 4 أيام في قسم تعليم وتدريس بواسطة user3
السلام عليكم، طلب مناا المعلم في حصة اليوم، أن نكتب موضوع عن اليوم العالمي للغة العربية، هل من الممكن أن تساعدوني في كتابة هذا الموضوع، بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم .

إجابة واحدة

تم الرد عليه منذ 2 أيام بواسطة Baraa
عزيزي السائل عن موضوع بخصوص اليوم العالمي للغة العربية اقدم لك هذا البحث البسيط عن اليوم العالمي للغة العربية

يصادف الثامن عشر من ديسمبر اليوم العالمي للغة العربية. ويحتفل العالم العربي والإسلامي بهذا اليوم الذي أقرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار رقم 3190، والذي يقضي بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية في الأمم المتحدة إلى جانب الإسبانية، والإنجليزية، والروسية، والصينية، والفرنسية عام 1973. وجاءت المصادقة على هذا القرار بعد طلب تقدمت به كل من المملكة العربية السعودية، والمغرب. وفي أكتوبر عام 2012، قرر المجلس الاستشاري لمنظمة التربية والثقافة والعلوم التابع للأمم المتحدة “اليونسكو” تخصيص الثامن عشر من ديسمبر يومًا عالميًا للاحتفال باللغة العربية، واحتفلت المنظمة بهذا اليوم للمرة الأولى.

اليوم العالمي للغة العربية كجزء من اليوم الدولي للغة الأم
وتحتفل الأمم المتحدة باليوم الدولي للغة الأم الذي يصادف 21 شباط/فبراير من كل عام. ويتمثل الغرض من هذا اليوم زيادة الوعي بين موظفي الأمم المتحدة بتاريخ كل اللغات الرسمية الست، وثقافتها، وتطورها. ولكل لغة من اللغات الحرية في اختيار الأسلوب الذي تجده مناسبًا في إعداد برنامج أنشطة لليوم الخاص بها، بما في ذلك دعوة شعراء، وكتاب، وأدباء معروفين، بالإضافة إلى تطوير مواد إعلامية متعلقة بالحدث.

وتشمل الأنشطة الثقافية: فرق العزف الموسيقية، والقراءات الأدبية، والمسابقات التنافسية، وإقامة المعارض، والمحاضرات، والعروض الفنية، والمسرحية، والشعبية. كما تشمل أيضًا تجهيز وجبات طعام تعبيرًا عن التنوع الثقافي للدول الناطقة باللغة، وإقامة عروض سينمائية، وحلقات دورس موجزة للراغبين في استكشاف المزيد عن اللغة.

مكانة اللغة العربية
تشرفت اللغة العربية كونها لغة القرآن مصداقًا لقوله تعالى: “إنا أنزلناه قرآنًا عربيًا لعلكم تعقلون”، وقد وعد الله بالحفاظ على هذه اللغة العظيمة في قوله تعالى :” إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون”. يتحدث اللغة العربية أكثر من 422 مليون شخص، ويتوزع متحدثوها في الدول العربية، وفي مناطق الأحواز، وتشاد، وإريتريا، ومالي، والسنغال. يطلق على اللغة العربية لغة الضاد؛ إذ تختص وحدها بهذا الحرف، إذ لا يوجد في أي من اللغات الأخرى. واللغة العربية هي من اللغات السامية المتفرعة من مجموعة اللغات الآسيوية الأفريقية.

الحرف العربي، المحور الرئيسي للاحتفال هذا العام
وتقرر هذا العام أن يكون الحرف العربي محور الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية وفق ما أقرته الهيئة الاستشارية للخطة الدولية لتنمية الثقافة العربية “أرابيا” في مقرها في باريس. وستحتفل الهيئة بهذا اليوم بالتنسيق مع مركز الملك عبد الله بن العزيز الدولي لخدمة اللغة العربية، والذي اقترح أن يكون الحرف العربي المحور الرئيسي لليوم في هذا العام؛ لما يمثله من أهمية بالغة للغة العربية.

ويهدف الاحتفال إعادة لفت الانتباه الى أهميته، و جماله، و استحضارًا لقيمته العالية التي تمثل ما يشبه الاتفاق الجمعي العالمي على مكانته في الحضارة البشرية، حيث سيشارك في الندوات المخصصة لهذا الموضوع عدد من الخبراء اللغويين مع جمهرة الكتاب، والباحثين، والدبلوماسيين، والإعلاميين، والعاملين في اليونسكو. كما سينظم معرض للخط العربي على هامش الاحتفالية يشارك فيه عدد من الخطاطين من مناطق جغرافية متنوعة.

أسئلة متعلقة

فور لوز : خدمة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...