بحث عن العناصر والمركبات

تم طرحه منذ 3 أيام في قسم معلومات عامة بواسطة elola
مسائكم الله بالخير اريد عمل بحث عن العناصر والمركبات ،و اريد منكم المساعدة السريعة في كتابة بحث عن العناصر والمركبات كامل ومنسقا، من اجل التسليم غدا لمدرسي، فهل يمكنكم مساعدتي سريعا في الحصول على بحث عن العناصر والمركبات يكون كامل ام لا.

إجابة واحدة

تم الرد عليه منذ 2 أيام بواسطة Baraa
لمن سال بخصوص بحث عن العناصر والمركبات اقدم لك زميلي العزيز هذا البحث الرائع عن العناصر والمركبات

المركب الكيميائي هو مادة كيميائية تكونت من عنصرين أو أكثر، بنسبة ثابتة تحدد تركيبه، فمثلا الماء (قالب:هيدروجين2قالب:أكسجين) مركب يتكون من الهيدروجين والأكسجين بنسبة 1:2، وبصفة عامة فإن هذه النسبة يجب أن تكون ثابتة لبعض الاعتبارات الفيزيائية، وليس طبقا للاختيارات البشرية، ولهذا السبب فإن المواد مثل النحاس الأصفر تعتبر سبيكة وليست مركب. ومن الخواص المميزة للمركب أن له بنية كيميائية مميزة يعبر عنها عن طريق صيغة جزيئية، تصف هذه الصيغ نسبة الذرات الموجودة به، وعدد الذرات الموجودة في جزيء واحد من المادة، وعلى هذا فيكون شكل الإيثان قالب:كربون2قالب:هيدروجين4 وليس قالب:كربونقالب:هيدروجين2)، ويمكن عن طريق معرفة تلك الصيغ حساب الكتلة المولية للمركب، توجد عدة معرفات لتمييز المركبات الكيميائية منها رقم CAS (رقم لتعريف كل المركبات).

ويمكن للمركبات أن يكون لها حالات عديدة. معظم المركبات توجد في هيئة صلبة. كما أن المركبات الجزيئية يمكن أن توجد أيضا في حالة سائلة أو غازية.

خصائص المركبات :

1-يتكون المركب من نسبة محددة من العناصر :مثل ذرتين الهيدروجين + ذرة أكسجين يكون جزيء الماء

2-المركب له مجموعة محددة من الخصائص حيث ان العناصر في مركب لا تحتفظ بخصائصها الأصلية مثل (الهيدروجين [عنصر قابل للاشتعال ولا يساعد على الاشتعال ])+أكسجين (عنصر[غير قابل للاشتعال ويساعد على الاشتعال])

←الماء (مركب[لا يشتعل ولا يساعد على الاشتعال])

3-لايمكن فصل المركب الكيميائي بطرق فيزيائية

4-التكافؤ هو عدد ذرات الهيدروجين التي يمكن أن تتحد مع ذرة واحدة للعنصر لتكوين المركب

الفرق بين العناصر والمركبات :

المركب    العنصر
المركب [COMPOUND] هـو اتحـاد عنصـرين أو اكثر اتحاداً كيميائيا ، و تختلف خواصه عن خواص العناصـر المكونة له و يعاد تحويله ، إلى مواد أبسط منه ، أي إلى مواد تكـونه الأساسية من عناصر باستعمال الوسائل الكيميائية .    العنصر [ELEMENT] مادة أولية، لا يمكن تحويلة إلى مـواد ابسط منه بالطرق الكيميائية أو الفيزيائية.
مادة تتألف من نوعين او اكثر من الذراتمثال :
1-      جزيْ الماء H2O وهو اتحاد ذرتين من الهيدروجين مع ذرة اوكسجين

2-      ملح الطعام NaCl وهو اتحاد ايونات الصوديوم Na مع ايونات الكلور Cl

مادة تتألف من نوع واحد من الذراتويمكن ان توجد ذرات العنصر على ثلاث هيئات
1-      ذرات مستقلة مثل الهيليوم والنيون

2-      جزيئات هو ارتباط ذرتين معا او اكثر مثل الهيدروجين والاوكسجين

3-    تجمع كبير لذرات العنصر مثل النحاس والحديد

العنصر هو لب المادة

وسواء كانت تلك المادة قليلة أو كثيرة، وأطلق على كل عنصر اسم (ورمز) يعرف به ويتميز بخاصية خاصة به. وتم اكتشاف معظم العناصر ، فمنها يتكون كل ما في الوجود من نجوم ومجرات وكواكب وأرض وجبال، ونبات، حيوان، وإنسان. ومنها ماهو مستقر ثابت لا يتغير ومنها ماهو غير مستقر، بل يتحول من عنصر إلى آخر بسبب نشاطه الإشعاعي.

أمثلة من العناصر : الهيدروجين، والهيليوم، والكربون، والأكسجين، والنتروجين، والفوسفور، والكلور واليورانيوم ، نحو 118 عنصر (ونقول نحو 118 عنصر لأن الفيزيائيون يصنعون الجديد منها بين الحين والآخر بواسطة معجلات الجسيمات).

طبقا لنظرية الانفجار العظيم بدأ الكون بغازي الهيدروجين والهيليوم، وتجمعت تلك الغازات في تجمعات كثيرة فشكلت نجوما وتجمعات نجوم في مجرات. ارتفعت درجة حرارة النجوم الابتدائية منذ نحو 13 مليار سنة فيجري في باطنها تفاعلات نووية واندماجات نووية.

يؤدي الاندماج النووي إلى التحام نوايا عنصري الهيدروجين والهيليوم الخفيفين، فتكون منهما عناصرا أخرى كتلتها أكبر. فبينما تبلغ كتلة الهيدروجين 1 وحدة ذرية والهيليوم 4 وحدات ذرية، تنشأ بتلاحمها المتتالي في النجوم والشمس العناصر الأخرى “وتطبخ” ، فيتكوّن الكربون (12 وحدة ذرية) والأكسجين (16 وحدة ذرية)، والصوديوم (23 وحدة ذرية)، وهكذا حتى اليورانيوم (238 وحدة نووية).

لا توجد في الطبيعة عناصر أثقل من اليورانيوم (عدده الذري 92، وكتلته الذرية 238 وحدة ذرية) بسبب عدم استقراره، فهو يتحلل بالإشعاع وينشأ منه بعد ذلك الرصاص وهو عنصر مستقر لا ينقسم ولا يشع [العدد الذري يعادل عدد البروتونات في النواة، والكتلة النوية تعادل عدد البروتونات والنيوترونات فيها].

ولكن استطاع الفزيائيون تركيب عناصرا أثقل من اليورانيوم بواسطة تسليط النيوترونات عليها فتمتصها ويتكون منها عناصر أثقل من 238 وحدة ذرية، مثل البلوتونيوم والأمريكيوم والأينشتاينيوم ولكنها لا تبقى على حالها فسرعان ما تتحلل إلى عناصر أخف منها فتكون مستقرة.

العناصر هي أبسط وحدة بنائية في المركبات، ولا يمكن لنا إيجاد أي وحدة بنائية للمركبات أو المحاليل أو المخاليط غير العنصر.

أسئلة متعلقة

1 إجابة
فور لوز : خدمة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...