ما الفرق بين لغة الانسان ولغة الحيوان

تم طرحه 11 جانفي في قسم تعليم وتدريس بواسطة Nedal Ola
اريد اعرف ما الفرق بين لغة الانسان ولغة الحيوان، بماذا تتميز اللغة الإنسانية عن اللغة الحيوانية بنفنيست، ما اوجه التشابه بين لغة الانسان ولغة الحيوان، اريد اعرف هذه الاسئلة والتفاصيل لانها تهمني طثيرا في سؤالي .

إجابة واحدة

تم الرد عليه 11 جانفي بواسطة Baraa
 
أحسن إجابة
ما هو الفرق بين لغة الانسان ولغة الحيوان عزيزي السائل بخصوص هذا السؤال عن كيفية التفريق بين لغة الانسان ولغة الحيوان من ناحية الخصائص وكيفية تمييز كل منهما عن الاخر هذه المقارنة اعتمدها بنفست بين لغة النحل و لغة الإنسان و استند في دلك إلى دراسة قام بها عالم الحيوانات الألماني كارل فون فيرس حول النحل سنة 1948
اللغة عند الحيوان -
تستند على الغريزة .
- الرسالة عند الحيوان تقوم على الرقص دون تدخل الجهاز الصوتي إذ أن التواصل يكون حركي.
- التواصل يتم بالضرورة في ظروف تسمح بالإدراك البصري ( وجود ضوء النهار).
- الرسالة لدى النحل لا تستدعي من المحيط أي استجابة بينما اللغة لدى الحيوان لا تعتمد على الحوار.
- التواصل لدى النحل ينحصر باتخاذ معطى موضوع معين مرجع الحيوان في لغته هو الطبيعة.
- النحل لا يمكنه إعادة إنتاج رسالة ما.
- النحلة لا تؤلف رسالة انطلاقا من رسالة أخرى
اللغة عند الإنسان
- تستند على العقل و الفكر .
- الحوار شرط أساسي .
- الإنسان ينتظر من الذي يوجه له الرسالة استجابة
- مرجع الإنسان في اللغة ما تعلمه من المجتمع
( قواعد اللغة ) .
- في اللغة الإنسانية يتم التدخل بين الرجوع إلى التجربة الموضوعية مع الاستجابة لتعبير اللساني .
- خاصية اللغة عند الإنسان هي أن تزودها ببديل عن التجربة.
استنتاج
الإنسان كائن عاقل وهدا ما يميزه عن الحيوانات مع أن بعض البيولوجيين و السكلوجيين اعتبروا أن سلوك الإنسان و الحيوان عبارة عن لغة يتواصل بها مع غيره من الحيوانات داخل جنس معين في كتاب ( التعبير عن العواطف بين الإنسان و الحيوان ) . يرى أن لغة الإنسان كالحيوان في الأصل.
و هناك من اعتبر إن النحل له لغة لتواصل خاصة به اد تستطيع نحلة ما إن تدل مجموعتها على مكان يوجد به الطعام عن طريق حركات خاصة به . بل تستطيع أن تدلهم عن مدى قرب أو بعد المكان الا انه لا يستحق إن ترجع إلى أصوات طبيعية تعكس ظواهر طبيعية و تحاكيها . فاللغة لدى الإنسان ليست مجرد أصوات أو إشارات تصدر عن الحيوانات و التي لها طابع غريزي . أنها مؤسسة اجتماعية بمعنى ان الوحدات الصوتية التي تركب الألفاظ كرمز في حد داثها ليس لها أي معنى الا ما يحدده لها المجتمع عن طريق الاتفاق ويهدا المعنى يمكن القول انه ليس يوجد أي مجال للمقارنة بين لغة الحيوان و لغة الإنسان . فالوظيفة اللغوية وظيفة عقلية لا مجرد وظيفة عضوية. صحيح أننا ننطق بحبالنا الصوتية ولكن وظيفة النطق ترتكز على بعض البنيات المخية فضلا على أنها تستلزم على الرئتين . الفم. الشفتان... وهدا ما قد يتوفر عليه القردة العليا مقومات الكلام ولكن مع دلك لا تستطيع استخدامها لإنتاج اللغة بل تقتصر على إصدار بعض الأصوات . فوظيفة اللغة وظيفة نفسية و عقلية .
فاستخدام اللغة ادن مقتصر على الإنسان لأنه يعي هدا الاستعمال وهي بدلك حد بين الطبيعة و الثقافة. اد ان الإنسان عندما يستخدم اللغة يخرج من حالة الطبيعة إلى حالة الثقافة حيث الوجود عنده لغة ولا يتواصل مع الوجود إلا باستخدام الفلسفة

أسئلة متعلقة

فور لوز : خدمة تمكن المستخدمين من طرح أسئلتهم بمختلف المجالات مع إمكانية الإجابة على أسئلة الغير
...